فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات فاعلية استخدام استراتيجية التعاقد باستخدام مداخل تدريسية حديثة في تنمية الأداء التدريسي لدي طلاب الدبلوم العام في التربية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 6-50]
  • اتخاذ القرار أثر استخدام استراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات التواصل الرياضى واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 351-360]
  • اتخاذ القرار برنامج مقترح في الرياضيات قائم على النظرية البنائية لتنمية اتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 239-297]
  • اختبار القدرات العامة دور معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية في تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية (طبيعي) في اختبار القدرات العامة (قياس) [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 194-235]
  • استخدام المواد اليدوية الملموسة أثر استخدام الفيديو الرقمى على تنمية مهارات الطلاب المعلمين فى استخدام المواد اليدوية الملموسة عند تدريس الرياضيات [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 103-160]
  • استخدام برنامج حاسوبى تفاعلى فاعلية استخدام برنامج حاسوبى تفاعلى فى تنمية مهارات القوة الرياضياتية لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 195-227]
  • استراتيجيات التدريس المتمايز فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التدريس المتمايز في تنمية الکفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 51-102]
  • استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية التفکير الجانبي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 241-323]
  • استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي و الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 161-240]
  • استراتيجيات التفکير المتشعب فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب وخرائط التفکير في تنمية التحصيل والتفکير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 6-90]
  • استراتيجيات الفهم القرائي استخدام الخرائط الذهنية واستراتيجيات الفهم القرائي في تنمية مهارات حل المشکلة اللفظية في الرياضيات واختزال قلق التعامل معها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 263-318]
  • استراتيجيات مارزانو أثر استخدام استراتيجيات مارزانو على تنمية المهارات الرياضية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 324-328]
  • استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على التحصيل و تنمية التفکير التأملي والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 19-107]
  • استراتيجية التدريس التبادلي فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 97-142]
  • استراتيجية التعاقد فاعلية استخدام استراتيجية التعاقد باستخدام مداخل تدريسية حديثة في تنمية الأداء التدريسي لدي طلاب الدبلوم العام في التربية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 6-50]
  • استراتيجية التعلم التشارکى أثر استراتيجية التعلم التشارکى القائم على الحاسوب فى تنمية التحصيل ومهارات حل مشکلات الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 329-353]
  • استراتيجية الخرائط الذهنية فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 147-193]
  • استراتيجية الکتابة أثر استخدام استراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات التواصل الرياضى واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 351-360]
  • استراتيجية قبعات التفکير الست فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست فى تنمية التحصيل والقوة الرياضية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 118-194]
  • استراتيجية ما وراء المعرفة فاعلية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات في تنمية التفکير التوليدي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 164-252]
  • استراتيجية محادثات الأعداد (Number Talks) أثر استخدام استراتيجية محادثات الأعداد (Number Talks) في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 222-262]
  • استيعاب أثر التدريس المعتمد على تطبيقات الحياة في استيعاب تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الرياضية [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 45-109]
  • الإبداع الرياضي فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية الحس العددي والإبداع الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 110-229]
  • الاتجاه فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب فى تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحوه لدى طلاب الفرقة الأولي کلية التربية بالوادي الجديد شعبة الرياضيات [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 161-197]
  • الاتجاهات فاعلية استخدام إستراتيجية علاجية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الهندسة لدى طالبات الصف الأول المتوسط في محافظة الجوف [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 132-157]
  • الاتجاه نحو التعلم الذاتي فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي و الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 161-240]
  • الاتجاه نحو التعليم استخدام استراتيجية قائمة على الصف المعکوس Flipped classroom في تحسين تحصيل الدوال وخفض التصورات الخطأ والاتجاه نحو التعليم لدى طلاب مسار العلوم الإدارية [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 184-220]
  • الاتجاه نحو الدراسة العلمية تطوير لمُقرر الجبر قائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التفکير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشکلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 246-255]
  • الاتجاه نحو الرياضيات أثر استخدام مسرحة المناهج في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 57-163]
  • الاتجاه نحو الرياضيات أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية التفکير الجانبي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 241-323]
  • الاتجاه نحو الرياضيات فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 218-291]
  • الاتجاه نحو مهنة التدريس أثر تدريس مقرر التدريب الميداني (1) على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو مهنة تدريس الرياضيات لدى طالبات الدبلوم التربوي شعبة الرياضيات بجامعة طيبة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 221-268]
  • الإحصاء التربوي فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتدريس الإحصاء التربوي في تنمية التحصيل وخفض قلق الإحصاء لدى طلاب کلية التربية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 103-160]
  • الإحصاء اللابارامترى اختبار الفرضيات باستخدام الإحصاء اللابارامترى Non Parametric Statistics وباستخدام برنامج SPSS. [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 6-33]
  • الأداء التدريسي فاعلية استخدام استراتيجية التعاقد باستخدام مداخل تدريسية حديثة في تنمية الأداء التدريسي لدي طلاب الدبلوم العام في التربية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 6-50]
  • الأنفوجرافيک أثر دمج الأنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 263-281]
  • الأنموذج التدريسي أنموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح وأثره في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي من مادة الرياضيات وتنمية تفکيرهم الإبداعي [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 6-52]
  • البورتفوليو أهمية استخدام ملف الإنجاز (البورتفوليو) کأداة تقويمية للمتعلم والمعلم من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمدينة مکة المکرمة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 108-150]
  • التحصيل أثر موديول قائم على مدخل التعلم الإنساني على تنمية مهارات الحس العددي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 269-310]
  • التحصيل أثر استخدام الفصل التفاعلي في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري والرضا الوجداني لدي طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 84-146]
  • التحصيل فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي و الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 161-240]
  • التحصيل فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب وخرائط التفکير في تنمية التحصيل والتفکير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 6-90]
  • التحصيل فاعلية برنامج قائم على عادات العقل فى تعلم الرياضيات لتنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 342-350]
  • التحصيل فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام برنامج الراسم المتقدم(Advanced Grapher) في تنمية التفکير الرياضي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 6-47]
  • التحصيل فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتدريس الإحصاء التربوي في تنمية التحصيل وخفض قلق الإحصاء لدى طلاب کلية التربية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 103-160]
  • التحصيل فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب فى تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحوه لدى طلاب الفرقة الأولي کلية التربية بالوادي الجديد شعبة الرياضيات [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 161-197]
  • التحصيل فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي لتدريس تکنولوجيا النانو لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 67-126]
  • التحصيل أثر استخدام بيئة تعلم الکتروني تشارکي على تنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 182-203]
  • التحصيل أثر استراتيجية التعلم التشارکى القائم على الحاسوب فى تنمية التحصيل ومهارات حل مشکلات الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 329-353]
  • التحصيل الدراسي أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على التحصيل و تنمية التفکير التأملي والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 19-107]
  • التحصيل الدراسي أثر استراتيجية المهام الجزئية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة الطائف [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 68-96]
  • التَّحصيل الدِّراسِي فاعليَّة استخدام نموذج بايبي في تنمية مهارةِ التَّمثيل الرياضيِّ والتَّحصيل الدِّراسِي لدى تلميذاتِ الصَّفِّ السَّادس الابتدائيِّ [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 354-392]
  • التحصيل الرياضي مدى قلق طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک سعود من مادة الرياضيات وعلاقته بتحصيلهم [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 6-30]
  • التحويلات الهندسية برنامج إثرائى فى التحويلات الهندسية قائم على استخدام "الجيوجبرا" Geogebra وأثره فى تنمية التفکير المکانى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 6-67]
  • التخيل الموجه فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 218-291]
  • التدريب الميداني أثر تدريس مقرر التدريب الميداني (1) على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو مهنة تدريس الرياضيات لدى طالبات الدبلوم التربوي شعبة الرياضيات بجامعة طيبة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 221-268]
  • التدريس العلاجي فاعلية استخدام إستراتيجية علاجية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الهندسة لدى طالبات الصف الأول المتوسط في محافظة الجوف [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 132-157]
  • التدريس بالنمذجة أثر استراتيجية التدريس بالنمذجة على تنمية مهارات حلّ المسألة الرياضية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 6-44]
  • التصورات الخطأ استخدام استراتيجية قائمة على الصف المعکوس Flipped classroom في تحسين تحصيل الدوال وخفض التصورات الخطأ والاتجاه نحو التعليم لدى طلاب مسار العلوم الإدارية [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 184-220]
  • التطبيقات الرياضية تطوير لمُقرر الجبر قائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التفکير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشکلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 246-255]
  • التطور المهني لمعلمي الرياضيات احتياجات التطور المهني لمعلمي الرياضيات بالمدارس الابتدائية الرسمية لغات [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 62-129]
  • التعامل مع المشکلات الحياتية تطوير لمُقرر الجبر قائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التفکير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشکلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 246-255]
  • التعلم أثر استخدام استراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات التواصل الرياضى واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 351-360]
  • التعلم التعاوني أثر استخدام التعلم التعاوني في تنمية حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 287-326]
  • التعلم الخدمي فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 55-109]
  • التعلم السريع نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 31-83]
  • التعلم القائم على المشروعات فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 127-162]
  • التعلم المستند إلى الدماغ تصور مقترح للدمج بين التعلم المستند إلى الدماغ ونظرية تريز TRIZ لتنمية الحس الهندسي والتفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 236-245]
  • التعلم المستند إلى الدماغ فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعلم [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 184-238]
  • التعلم المستند إلى الدماغ فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية الدافعية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعلم [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 259-308]
  • التعلم المستند للدماغ فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم المستند للدماغ فى تنمية بعض مهارات القوة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 6-56]
  • التعلم المقلوب فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب فى تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحوه لدى طلاب الفرقة الأولي کلية التربية بالوادي الجديد شعبة الرياضيات [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 161-197]
  • التعلم المنظم ذاتيًا فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتدريس الإحصاء التربوي في تنمية التحصيل وخفض قلق الإحصاء لدى طلاب کلية التربية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 103-160]
  • التعليم الإلکتروني أثر استخدام الفصل التفاعلي في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري والرضا الوجداني لدي طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 84-146]
  • التفکير الابتکاري تصور مقترح للدمج بين التعلم المستند إلى الدماغ ونظرية تريز TRIZ لتنمية الحس الهندسي والتفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 236-245]
  • التفکير الإبداعي أنموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح وأثره في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي من مادة الرياضيات وتنمية تفکيرهم الإبداعي [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 6-52]
  • التفکير الإبداعي فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي لتدريس تکنولوجيا النانو لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 67-126]
  • التفکير الإبداعي مدى توفر المهارات التدريسية التي تساعد على تنمية التفکير الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة – من وجهة نظر المشرفات والمعلمات – [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 185-221]
  • التفکير البصري فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب وخرائط التفکير في تنمية التحصيل والتفکير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 6-90]
  • التفکير البصري فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا في اکتساب مفاهيم التحويلات الهندسية وتنمية التفکير البصري ومفهوم الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 138-183]
  • التفکير التأملى أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على التحصيل و تنمية التفکير التأملي والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 19-107]
  • التفکير التوليدي فاعلية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات في تنمية التفکير التوليدي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 164-252]
  • التفکير الجانبي أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية التفکير الجانبي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 241-323]
  • التفکير الجانبى نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 31-83]
  • التفکير الرياضي تطوير لمُقرر الجبر قائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التفکير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشکلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 246-255]
  • التفکير الرياضي فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي و الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 161-240]
  • التفکير الرياضي فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام برنامج الراسم المتقدم(Advanced Grapher) في تنمية التفکير الرياضي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 6-47]
  • التفکير المتشعب أثر استخدام وحدة مقترحة قائمة على الدمج بين التفکير المتشعب والخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 309-335]
  • التفکير المکانى برنامج إثرائى فى التحويلات الهندسية قائم على استخدام "الجيوجبرا" Geogebra وأثره فى تنمية التفکير المکانى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 6-67]
  • التفکير الناقد برنامج مقترح في الرياضيات قائم على النظرية البنائية لتنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 240-311]
  • التقنيات الإلکترونية واقع توظيف تقنيات التعلم الإلکتروني في برنامج إعداد معلمات الرياضيات بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 198-239]
  • التقويم التکويني الإلکتروني فعالية استخدام التقويم التکويني الإلکتروني في خفض قلق الاختبار والدافع للإنجاز الأکاديمي لدى الطالب/ المعلم للرياضيات بجامعة نجران [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 34-54]
  • التنظيم الذاتى نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 31-83]
  • التواصل الرياضياتي فاعلية برنامج قائم على عادات العقل لتنمية مهارات التفکير التأملي و التواصل الرياضياتي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 158-341]
  • الثقافة الرياضياتية مستوى الثقافة الرياضياتية لدى الطلاب معلمي الرياضيات ببرنامج الدبلوم العام بکلية التربية (دراسة تحليلية) [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 25-61]
  • الحاسوب أثر استراتيجية التعلم التشارکى القائم على الحاسوب فى تنمية التحصيل ومهارات حل مشکلات الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 329-353]
  • الحساب الذهني أثر استخدام استراتيجية محادثات الأعداد (Number Talks) في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 222-262]
  • الحس العددي فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية الحس العددي والإبداع الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 110-229]
  • الحس الهندسي تصور مقترح للدمج بين التعلم المستند إلى الدماغ ونظرية تريز TRIZ لتنمية الحس الهندسي والتفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 236-245]
  • الخرائط الذهنية أثر استخدام وحدة مقترحة قائمة على الدمج بين التفکير المتشعب والخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 309-335]
  • الخرائط الذهنية استخدام الخرائط الذهنية واستراتيجيات الفهم القرائي في تنمية مهارات حل المشکلة اللفظية في الرياضيات واختزال قلق التعامل معها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 263-318]
  • الدافع للإنجاز فعالية استخدام التقويم التکويني الإلکتروني في خفض قلق الاختبار والدافع للإنجاز الأکاديمي لدى الطالب/ المعلم للرياضيات بجامعة نجران [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 34-54]
  • الدافعية فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية الدافعية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعلم [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 259-308]
  • الدافعية المهنية للتدريس الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 19-66]
  • الدافعية للإنجاز فاعلية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات في تنمية التفکير التوليدي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 164-252]
  • الدمج أثر استخدام وحدة مقترحة قائمة على الدمج بين التفکير المتشعب والخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 309-335]
  • الذکاء الناجح أنموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح وأثره في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي من مادة الرياضيات وتنمية تفکيرهم الإبداعي [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 6-52]
  • الرضا الوجداني أثر استخدام الفصل التفاعلي في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري والرضا الوجداني لدي طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 84-146]
  • السقالات التعليمية فاعلية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات الهندسية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 91-131]
  • السنة التحضيرية مدى قلق طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک سعود من مادة الرياضيات وعلاقته بتحصيلهم [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 6-30]
  • الصف المعکوس استخدام استراتيجية قائمة على الصف المعکوس Flipped classroom في تحسين تحصيل الدوال وخفض التصورات الخطأ والاتجاه نحو التعليم لدى طلاب مسار العلوم الإدارية [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 184-220]
  • الفرضيات اختبار الفرضيات باستخدام الإحصاء اللابارامترى Non Parametric Statistics وباستخدام برنامج SPSS. [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 6-33]
  • الفرضيات اختبار الفرضيات باستخدام تحليل التباين ومن خلال برنامج SPSS [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 6-24]
  • الفصل التفاعلي أثر استخدام الفصل التفاعلي في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري والرضا الوجداني لدي طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 84-146]
  • الفيديو الرقمى أثر استخدام الفيديو الرقمى على تنمية مهارات الطلاب المعلمين فى استخدام المواد اليدوية الملموسة عند تدريس الرياضيات [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 103-160]
  • القلق التدريسي فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 55-109]
  • القلق الرياضي أثر استخدام وحدة تعليمية مقترحة قائمة علي تطبيقات نظرية الذکاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم وتنمية التحصيل في مادة الرياضيات وخفض معدل القلق الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 143-184]
  • القوة الرياضياتية فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم المستند للدماغ فى تنمية بعض مهارات القوة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 6-56]
  • القوة الرياضية فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست فى تنمية التحصيل والقوة الرياضية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 118-194]
  • الکفاءة الرياضية فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التدريس المتمايز في تنمية الکفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 51-102]
  • المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات دراسة تحليلية للمعايير المهنية لتدريس الرياضيات الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) عام 2007م [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 217-258]
  • المرونة الأصالة الحساسية للمشکلات creative teaching skills Fluency elasticity originality sensitivity to problems تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 130-170]
  • المشکلات الرياضية دور معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية في تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية (طبيعي) في اختبار القدرات العامة (قياس) [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 194-235]
  • المشکلات الرياضية اللفظية أثر استخدام التعلم التعاوني في تنمية حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 287-326]
  • المعايير المهنية دراسة تحليلية للمعايير المهنية لتدريس الرياضيات الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) عام 2007م [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 217-258]
  • المعرفة البيداغوجية فاعلية تخطيط الدرس في تنمية المعرفة البيداغوجية للمحتوى الرياضي لدى الطلبة / المعلمين [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 53-89]
  • المعرفة المفاهيمية والإجرائية أثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية المعرفة المفاهيمية والإجرائية وحل المشکلات الهندسية لدى الطلاب المعلمين [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 230-262]
  • المفاهيم الرياضية أثر التدريس المعتمد على تطبيقات الحياة في استيعاب تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الرياضية [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 45-109]
  • المفاهيم الرياضية فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 127-162]
  • المفاهيم الرياضية فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 218-291]
  • المنطق الفازى المنطق الفازى وإعداد معلم الرياضيات [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 6-18]
  • المهارات التدريسية مدى توفر المهارات التدريسية التي تساعد على تنمية التفکير الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة – من وجهة نظر المشرفات والمعلمات – [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 185-221]
  • المهارات الحياتية فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الرياضية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 127-162]
  • المهارات الرياضية أثر استخدام استراتيجيات مارزانو على تنمية المهارات الرياضية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 324-328]
  • المهام الجزئية أثر استراتيجية المهام الجزئية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة الطائف [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 68-96]
  • الميل نحو الرياضيات فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي لتدريس تکنولوجيا النانو لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 67-126]
  • النظرية البنائية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على النظرية البنائية لتنمية اتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 239-297]
  • النظرية البنائية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على النظرية البنائية لتنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 240-311]
  • النمذجة الرياضية أثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية المعرفة المفاهيمية والإجرائية وحل المشکلات الهندسية لدى الطلاب المعلمين [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 230-262]

ب

  • باستخدام برنامج SPSS اختبار الفرضيات باستخدام الإحصاء اللابارامترى Non Parametric Statistics وباستخدام برنامج SPSS. [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 6-33]
  • برمجيات الحاسب الآلي مدى إتقان أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأقسام الرياضيات بکليات العلوم بالمملکة العربية السعودية لاستخدام برمجيات الحاسب الآلي في الرياضيات [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 169-216]
  • برمجية تفاعلية لتدريس الهندسة فاعلية استخدام برمجية تفاعلية لتدريس الهندسة فى تنمية مستويات التفکير الهندسى لفان هايل ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمدينة جدة [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 81-117]
  • برنامج SPSS اختبار الفرضيات باستخدام اختبار"تT Test ومن خلال برنامج SPSS. [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 6-18]
  • برنامج SPSS اختبار الفرضيات باستخدام تحليل التباين ومن خلال برنامج SPSS [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 6-24]
  • برنامج إعداد معلمات الرياضيات واقع توظيف تقنيات التعلم الإلکتروني في برنامج إعداد معلمات الرياضيات بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 198-239]
  • برنامج الجيوجبرا فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا في اکتساب مفاهيم التحويلات الهندسية وتنمية التفکير البصري ومفهوم الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 138-183]
  • برنامج الراسم المتقدم(Advanced Grapher) فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام برنامج الراسم المتقدم(Advanced Grapher) في تنمية التفکير الرياضي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 6-47]
  • بقاء أثر التعلم أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على التحصيل و تنمية التفکير التأملي والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 19-107]
  • بقاء أثر التعلم أثر موديول قائم على مدخل التعلم الإنساني على تنمية مهارات الحس العددي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 269-310]
  • بقاء أثر التعلم فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب فى تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحوه لدى طلاب الفرقة الأولي کلية التربية بالوادي الجديد شعبة الرياضيات [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 161-197]
  • بيئة تعلم الکتروني تشارکي أثر استخدام بيئة تعلم الکتروني تشارکي على تنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 182-203]

ت

  • تاريخ الرياضيات أثر تصميم قصص رقمية في تاريخ الرياضيات في تنمية مهارة تصميمها ومعتقدات دمج تاريخ الرياضيات في تدريسها لدى المعلمة قبل الخدمة [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 282-330]
  • تحصيل أثر دمج الأنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 263-281]
  • تحصيل فاعلية استخدام إستراتيجية علاجية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الهندسة لدى طالبات الصف الأول المتوسط في محافظة الجوف [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 132-157]
  • تحصيل الدوال استخدام استراتيجية قائمة على الصف المعکوس Flipped classroom في تحسين تحصيل الدوال وخفض التصورات الخطأ والاتجاه نحو التعليم لدى طلاب مسار العلوم الإدارية [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 184-220]
  • تحليل التباين اختبار الفرضيات باستخدام تحليل التباين ومن خلال برنامج SPSS [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 6-24]
  • تخطيط الدرس فاعلية تخطيط الدرس في تنمية المعرفة البيداغوجية للمحتوى الرياضي لدى الطلبة / المعلمين [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 53-89]
  • تدريس الرياضيات دراسة تحليلية للمعايير المهنية لتدريس الرياضيات الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) عام 2007م [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 217-258]
  • تدريس الرياضيات فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 97-142]
  • تدريس الرِّياضِيات واقع تدريس الرِّياضِيات في ضوء مَطالِب التِّقَنية لمقررات المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 292-328]
  • تطبيقات الحياة أثر التدريس المعتمد على تطبيقات الحياة في استيعاب تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الرياضية [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 45-109]
  • تطبيق معلمى الرياضيات درجة تطبيق معلمى الرياضيات للتعلم النشط [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 41-80]
  • تطوير أداء معلمى الرياضيات تصور مقترح لتطوير أداء معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية فى ضوء المسؤولية المهنية الذاتية لديهم [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 228-279]
  • تطوير منهج الرياضيات فاعلية برنامج مقترح لتطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات الرياضيات المجتمعية في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 110-168]
  • تعلم الرياضيات فاعلية برنامج قائم على عادات العقل فى تعلم الرياضيات لتنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 342-350]
  • تعليم الرياضيات الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 19-66]
  • تکنولوجيا النانو فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي لتدريس تکنولوجيا النانو لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 67-126]
  • تنمية التحصيل أثر استخدام وحدة تعليمية مقترحة قائمة علي تطبيقات نظرية الذکاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم وتنمية التحصيل في مادة الرياضيات وخفض معدل القلق الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 143-184]
  • تنمية التحصيل فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست فى تنمية التحصيل والقوة الرياضية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 118-194]
  • تنمية التفکير الإبداعي فاعلية برنامج مقترح في تدريس هندسة المرحلة الإعدادية باستخدام هندسة الفراکتال في تنمية التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 204-266]
  • تنمية مستويات التفکير الهندسى لفان هايل فاعلية استخدام برمجية تفاعلية لتدريس الهندسة فى تنمية مستويات التفکير الهندسى لفان هايل ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمدينة جدة [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 81-117]

ح

  • حساب المثلثات أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على التحصيل و تنمية التفکير التأملي والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 19-107]
  • حل المشکلات الهندسية أثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية المعرفة المفاهيمية والإجرائية وحل المشکلات الهندسية لدى الطلاب المعلمين [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 230-262]
  • حل المشکلات الهندسية فاعلية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات الهندسية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 91-131]

خ

  • خرائط التفکير فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب وخرائط التفکير في تنمية التحصيل والتفکير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 6-90]
  • خفض العبء المعرفي فاعلية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات الهندسية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 91-131]

د

  • دراسة تحليلية مستوى الثقافة الرياضياتية لدى الطلاب معلمي الرياضيات ببرنامج الدبلوم العام بکلية التربية (دراسة تحليلية) [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 25-61]
  • دراسة مقارنة الرياضيات الفلسطينية والإسرائيلية للصف السابع الأساسي في ضوء معايير عمليات (NCTM,2000) (دراسة مقارنة) [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 253-286]

ذ

  • ذوى صعوبات التعلم فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعلم [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 184-238]
  • ذوى صعوبات التعلم فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية الدافعية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعلم [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 259-308]

ص

  • صعوبات التعلم أثر استخدام وحدة تعليمية مقترحة قائمة علي تطبيقات نظرية الذکاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم وتنمية التحصيل في مادة الرياضيات وخفض معدل القلق الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 143-184]
  • صعوبات تعلم الرياضيات أثر استخدام مسرحة المناهج في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 57-163]
  • صعوبات تعلم الرياضيات فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعلم [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 184-238]
  • صياغة المشکلة الرياضية فاعلية استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية في تنمية أنماط التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 48-102]

ط

  • طبيقات نظرية الذکاءات المتعددة أثر استخدام وحدة تعليمية مقترحة قائمة علي تطبيقات نظرية الذکاءات المتعددة لعلاج بعض صعوبات التعلم وتنمية التحصيل في مادة الرياضيات وخفض معدل القلق الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 143-184]

ع

  • عادات العقل فاعلية برنامج قائم على عادات العقل لتنمية مهارات التفکير التأملي و التواصل الرياضياتي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 158-341]
  • عادات العقل فاعلية برنامج قائم على عادات العقل فى تعلم الرياضيات لتنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 342-350]
  • عادات العقل في الرياضيات فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 171-217]

ق

  • قصص رقمية أثر تصميم قصص رقمية في تاريخ الرياضيات في تنمية مهارة تصميمها ومعتقدات دمج تاريخ الرياضيات في تدريسها لدى المعلمة قبل الخدمة [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 282-330]
  • قلق الإحصاء فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتدريس الإحصاء التربوي في تنمية التحصيل وخفض قلق الإحصاء لدى طلاب کلية التربية [المجلد 19، العدد 10، 2016، الصفحة 103-160]
  • قلق الاختبار فعالية استخدام التقويم التکويني الإلکتروني في خفض قلق الاختبار والدافع للإنجاز الأکاديمي لدى الطالب/ المعلم للرياضيات بجامعة نجران [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 34-54]
  • قلق الرياضيات مدى قلق طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک سعود من مادة الرياضيات وعلاقته بتحصيلهم [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 6-30]
  • قلق المسائل اللفظية استخدام الخرائط الذهنية واستراتيجيات الفهم القرائي في تنمية مهارات حل المشکلة اللفظية في الرياضيات واختزال قلق التعامل معها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 263-318]

م

  • مداخل تدريسية حديثة فاعلية استخدام استراتيجية التعاقد باستخدام مداخل تدريسية حديثة في تنمية الأداء التدريسي لدي طلاب الدبلوم العام في التربية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 6-50]
  • مسرحة المناهج أثر استخدام مسرحة المناهج في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 57-163]
  • مَطالِب التِّقَنية واقع تدريس الرِّياضِيات في ضوء مَطالِب التِّقَنية لمقررات المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 292-328]
  • معلم الرياضيات دراسة تحليلية للمعايير المهنية لتدريس الرياضيات الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) عام 2007م [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 217-258]
  • مفاهيم التحويلات الهندسية فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا في اکتساب مفاهيم التحويلات الهندسية وتنمية التفکير البصري ومفهوم الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 138-183]
  • مفهوم الذات الرياضي فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا في اکتساب مفاهيم التحويلات الهندسية وتنمية التفکير البصري ومفهوم الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 19، العدد 9، 2016، الصفحة 138-183]
  • ملف الإنجاز أهمية استخدام ملف الإنجاز (البورتفوليو) کأداة تقويمية للمتعلم والمعلم من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمدينة مکة المکرمة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 108-150]
  • مهارات التدريس الإبداعي الطلاقة تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 130-170]
  • مهارات التعلم المنظم ذاتيا برامج لتنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 6-40]
  • مهارات التفکير الإبداعى فاعلية استخدام برمجية تفاعلية لتدريس الهندسة فى تنمية مستويات التفکير الهندسى لفان هايل ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمدينة جدة [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 81-117]
  • مهارات التفکير البصري أثر استخدام الفصل التفاعلي في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري والرضا الوجداني لدي طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 84-146]
  • مهارات التفکير التأملي فاعلية برنامج قائم على عادات العقل لتنمية مهارات التفکير التأملي و التواصل الرياضياتي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 158-341]
  • مهارات التفکير التأملي فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 218-291]
  • مهارات التفکير الرياضي أثر استخدام وحدة مقترحة قائمة على الدمج بين التفکير المتشعب والخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 309-335]
  • مهارات التفکير المتشعب فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 147-193]
  • مهارات التفکير المستقبلي فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 55-109]
  • مهارات التفکير الهندسي الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات وعلاقتها بتنمية مهارات التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 151-183]
  • مهارات التنظيم الذاتي أثر استخدام بيئة تعلم الکتروني تشارکي على تنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 182-203]
  • مهارات التواصل الرياضي فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 97-142]
  • مهارات التواصل الرياضى أثر استخدام استراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات التواصل الرياضى واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 351-360]
  • مهارات الحس العددي أثر موديول قائم على مدخل التعلم الإنساني على تنمية مهارات الحس العددي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 269-310]
  • مهارات الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية فاعلية برنامج قائم على عادات العقل فى تعلم الرياضيات لتنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 8، 2016، الصفحة 342-350]
  • مهارات الرياضيات المجتمعية فاعلية برنامج مقترح لتطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات الرياضيات المجتمعية في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 110-168]
  • مهارات الطلاب المعلمين أثر استخدام الفيديو الرقمى على تنمية مهارات الطلاب المعلمين فى استخدام المواد اليدوية الملموسة عند تدريس الرياضيات [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 103-160]
  • مهارات الطلاقة الحسابية أثر استخدام استراتيجية محادثات الأعداد (Number Talks) في تدريس وحدة مقترحة في الحساب الذهني على تنمية مهارات الطلاقة الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 222-262]
  • مهارات القوة الرياضياتية فاعلية استخدام برنامج حاسوبى تفاعلى فى تنمية مهارات القوة الرياضياتية لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 195-227]
  • مهارات حلّ المسألة الرياضية أثر استراتيجية التدريس بالنمذجة على تنمية مهارات حلّ المسألة الرياضية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي [المجلد 19، العدد 11، 2016، الصفحة 6-44]
  • مهارات حل المشکلة اللفظية استخدام الخرائط الذهنية واستراتيجيات الفهم القرائي في تنمية مهارات حل المشکلة اللفظية في الرياضيات واختزال قلق التعامل معها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 19، العدد 13، 2016، الصفحة 263-318]
  • مهارات حل مشکلات الرياضيات أثر استراتيجية التعلم التشارکى القائم على الحاسوب فى تنمية التحصيل ومهارات حل مشکلات الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 329-353]
  • مهارات ماوراء المعرفة أثر تدريس مقرر التدريب الميداني (1) على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو مهنة تدريس الرياضيات لدى طالبات الدبلوم التربوي شعبة الرياضيات بجامعة طيبة [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 221-268]
  • مهارةِ التَّمثيل الرياضيِّ فاعليَّة استخدام نموذج بايبي في تنمية مهارةِ التَّمثيل الرياضيِّ والتَّحصيل الدِّراسِي لدى تلميذاتِ الصَّفِّ السَّادس الابتدائيِّ [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 354-392]

ن

  • نظرية الحل الإبداعي للمشکلات فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية الحس العددي والإبداع الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 19، العدد 7، 2016، الصفحة 110-229]
  • نظرية تريز TRIZ تصور مقترح للدمج بين التعلم المستند إلى الدماغ ونظرية تريز TRIZ لتنمية الحس الهندسي والتفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 236-245]
  • نموذج التعلم التفارغي فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي لتدريس تکنولوجيا النانو لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 67-126]
  • نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 171-217]

ه

  • هندسة الفراکتال فاعلية برنامج مقترح في تدريس هندسة المرحلة الإعدادية باستخدام هندسة الفراکتال في تنمية التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة [المجلد 19، العدد 12، 2016، الصفحة 204-266]